السبت أبريل 25, 2015 5:52 pm | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | عدد المساهمات : 6 | نقاط : 18 | تاريخ التسجيل : 25/04/2015 |
| | موضوع: الرفق مع الناس : الرفق مع الناس : الرفق مع الناس : +++++++++++ الرفق مع جميع الناس خلق إسلامي رفيع لا يتصف به إلا من خامر الإيمان بشاشة قلبه وتمكن من فكره وجوارحه ,وأيقن أن في الرفق سعادة وزيادة وسيادة , عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: مَنْ أُعْطِيَ حَظُّهُ مِنَ الرِّفْقِ فَقَدْ أُعْطِيَ حَظُّهُ مِنَ الْخَيْرِ ، وَمَنْ حُرِمَ حَظًّهُ مِنَ الرِّفْقِ ، فَقَدْ حُرِمَ حَظُّهُ مِنَ الْخَيْرِ ، أَثْقَلُ شَيْءٍ فِي مِيزَانِ الْمُؤْمِنِ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، حُسْنُ الْخُلُقِ ، وَإِنَّ اللهَ لَيَبْغَضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيءَ. أخرجه أحمد 6/451(28104 و28106) . و\"البُخَارِي\" ، في \"الأدب المفرد\"464 و\"التِّرمِذي\"2002 و2013. ولقد أعطانا النبي صلى الله عليه وسلم الدرس العملي والنموذج الأسمى والأعلى في الالتزام بهذا الخلق مع من يحب ومع من يكره , عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْر . قَالَ : حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ ؛ أَنَّ رَجُلاً اسْتَاْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم . فَقَالَ : ائْذَنُوا لَهُ . فَلَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ ، اوْ بِئْسَ رَجُلُ الْعَشِيرَةِ . فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ الانَ لَهُ الْقَوْلَ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقُلْتُ : يَارَسُولَ اللهِِ ، قُلْتَ لَهُ الَّذِي قُلْتَ . ثُمَّ الَنْتَ لَهُ الْقَوْلَ ؟ قَالَ : يَاعَائِشَةُ ، إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، مَنْ وَدَعَهُ ، اوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ. أخرجه \"البُخَارِي\" 8/15 و\"مسلم\" 8/21. وعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَانِ بْنِ شُمَاسَةَ . قَالَ : اتَيْتُ عَائِشَةَ اسْالُهَا عَنْ شَيْءٍ . فَقَالَتْ : مِمَّنْ أنت ؟ فَقُلْتُ : رَجُلٌ مِنْ آهل مِصْرَ . فَقَالَتْ : كَيْفَ كَانَ صَاحِبُكُمْ لَكُمْ فِي غَزَاتِكُمْ هَذِهِ ؟ فَقَالَ : مَا نَقِمْنَا مِنْهُ شَيْئا ً. إِنْ كَانَ لَيَمُوتُ لِلرَّجُلِ مِنَّا الْبَعِيرُ ، فَيُعْطِيهِ الْبَعِيرَ . وَالْعَبْدُ ، فَيُعْطِيهِ الْعَبْدَ . وًيحْتَاجُ إِلَى النَفَقَةِ ، فَيُعْطِيهِ النَفَقَةَ . فَقَالَتْ : امَا إِنَّهُ لا يَمْنَعُنِي الَّذِي فَعَلَ فِي مُحَمَّدِ بْنِ أبي بَكْرٍ ، أخي ، أَنْ اُخْبِرَكَ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، يَقُولُ فِي بَيْتِي هَذَا. اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أمر أمتي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ ، فَاشْقُقْ عَلَيْهِ . وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أمر أمتي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ ، فَارْفُقْ بِهِ. أخرجه أحمد 6/93 و\"مسلم\" 6/7. وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؛ أَنَّ الْيَهُودَ دَخَلُوا عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالُوا : السَّامُ عَلَيْكَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : السَّامُ عَلَيْكُمْ . فَقَالَتْ عَائِشَةُ : السَّامُ عَلَيْكُمْ يَا إِخْوَانَ الْقِرَدَةِ وَالْخَنَازِيرِ ، وَلَعْنَةُ اللهِ وَغَضَبُهُ ، فَقَالَ: يَا عَائِشَةُ ، مَهْ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَمَا سَمِعْتَ مَا قَالُوا ؟ قَالَ : أَوَ مَا سَمِعْتِ مَا رَدَدْتُ عَلَيْهِمْ ؟ يَا عَائِشَةُ ، لَمْ يَدْخُلِ الرِّفْقُ فِي شَيْءٍ إِلاَّ زَانَهُ ، وَلَمْ يُنْزَعْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ شَانَهُ. أخرجه أحمد 3/241(13565). قال الشاعر : أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهمُ * * * فطالما استعبد الإنسان إحسانُ من جاد بالمال مال الناس قاطبة * * *إليه والـمال للإنسان فـتانُ أحسن إذا كان إمكان ومقدرة * * *فلن يدوم على الإنسان إمكانُالمصدر: منتديات رشيد سلاوي
|
| |