السبت أغسطس 29, 2015 12:30 pm | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | عدد المساهمات : 11 | نقاط : 33 | تاريخ التسجيل : 29/08/2015 |
| | موضوع: ....النسب.... ....النسب.... النسب
· النسب إلى المختوم بتاء التأنيث. · النسب إلى المقصور و المنقوص و الممدود. - النسب هو أن تلحق ياء مشددة بآخر الاسم المنسوب و تكسر ما قبلها للتعبير عن نسبة شيء إلى آخر قصد التوضيح أو التخصيص. - تحذف تاء التأنيث عند النسب، و تبدل بياء مشددة كسر ما قبلها. - إذا كانت ألف المقصور ثالثة تقلب واوا عند النسب، و يمكن حذفها أو قلبها واوا إذا كانت رابعة و ثاني المقصور ساكنا. - يجب حذف ألف المقصور إذا كانت رابعة و ثاني المقصور متحركا، أو كانت خامسة فما فوق. - تقلب ياء المنقوص واوا و يفتح ما قبلها إذا كانت ثالثة. - إذا كانت ياء المنقوص رابعة فيجوز حذفها أو قلبها واوا مع فتح ما قبلها، و يجب حذفها إذا كانت خامسة فما فوق. - تكون النسبة إلى الممدود على ثلاثة أحوال: · تقلب همزته للتأنيث واوا (حمراء: حمراوي). · تبقى همزته الأصلية على حالها (ابتداء: ابتدائي). · يجوز إبقاء همزته أو قلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء (كساء: كسائي، كساوي)، (بناء، بنائي، بناوي). - النسب إلى فعيلة و فعيلة، و الاسم الثلاثي المكسور العين - النسب إلى المثنى و الجمع و العلم المركب. - تفتح عين كل ثلاثي مكسور العين عند النسب (ملك: ملكي)- تحذف ياء كل اسم على وزن فعلية غير معتل العين و لا مضعف، و تفتح عينه عند النسب (حنيفة: حنفي) و يبقى على حاله إذا كان معتل العين أو مضعفا (حقيقة: حقيقي) (طويلة: طويلي). - تحدف عند النسب ياء كل اسم على وزن فعيلة (جهينة: جهني) و يبقى على حاله إذا كان مضعفا (أميمة: أميمي). - يرد إلى مفرده عند النسب كل مثنى و جمع (عزيزان: عزيزي) (كتب: كتابي). - ينسب المركب الإضافي إلى صدره إذا أمن اللبس، و إلا نسب إلى عجزه (بدر الدين: بدري، عبد الرحمان: رحماني) (أبو يعقوب: يعقوبي). - ينسب المركب الإسنادي إلى صدره و يطرح عجزه (بعلي: بعلبي) (جاد المولى: جادي). يقول الناظم: ياء كيا الكرسي زادوا للنسب و كل ما تليه كسره وجب و مثله مما حواه احذف و تا تأنيث أو مدته لا تثبتا و الألف الجائز أربعا أزل كذاك يا المنقوص خامسا عزل و أول ذا القلب انفتاحا و فعل و فعل عينهما اآفتح و فعل و فعلي في فعيلة التزم و فعلي في فعيلة حتم و آنسب لقدر جملة و صدرها ركب مزجا و لثان تمما و تمموا ما كان كالطويلة و هكذا ما كان كالجليلة و الواحد اذكر ناسبا للجمع و إن لم يشابه واحدا بالوضع المصدر: منتديات رشيد سلاوي
|
| |